هل أنت محتار حول شراء اللعبة على أجهزة الكونسول الحالية (بلايستيشن 3 و إكس بوكس 360) أو شرائها على الحاسب الشخصي PC؟ الكل يعرف بطبيعة الحال أن نسخة الحاسب الشخصي تتفوق وفي هذا التحليل التقني نستعرض لكم أهم الفروق بين نسختي الكونسول الحالية والحاسب الشخصي.
اللعبة Battlefield 4 هي الاصدار الرئيسي الرابع من السلسلة ، لكنها حقيقة الاصدار التاسع فعليا. وهي لعبة تصويب من منظور الشخص الأول ، وتدور المعارك في ساحات واسعة وباستخدام تشكيلة منوعة من المركبات الي جانب الأفراد.
تستخدم اللعبة الاصدار 11.1 من مكتبة DirectX ، وهذا يمكنها من استخدام الترصيع بكثافة معقولة ، الشخصيات الرئيسية والكثير من الجوامد والمركبات تظهر ناعمة الحواف ومكتملة المضلعات .. لكن هذا لا ينطبق علي كل أجسام اللعبة للأسف ، الشخصيات الثانوية والأعداء تٌظهر علامات نقص المضلعات ، وخشونة الحواف ، وكثير من الأجسام الجامدة أيضا ،و كذلك المركبات ، ولهذا يبدو مستوي الترصيع في اللعبة مختلطا بين الجيد والردئ ، الكثير من الأجسام تحوي تفاصيلا مرصعة وأخري غير مرصعة ، ويظهر هذا أكثر في المركبات.
دقة الاكساءات جيدة للغاية بشكل عام ، وبالذات علي الشخصيات والمركبات .. باستثناء بعض الأجسام النادرة التي تحوي اكساءات ضعيفة الدقة . وكان من المؤسف أن نجد السماء في احدي مراحل الطور الفردي ، ثنائية الأبعاد وذات دقة منخفضة للغاية ، في تناقض يثير النفور مع ما حولها من رسوميات رائعة ! لا نعرف اذا كان هذا كسلا أم خطأ في التطوير ، لكن العار كل العار ، أن تأتي لعبة بقدر Battlefield 4 ، بمثل هذا المستوي الردئ من تصميم السماء !
الاضاءة في اللعبة فائقة ، وكل الأجسام مضاءة وملونة بحرفية عالية .. وكل مؤثرات الاضاءة الحديثة موجودة ، من سطوع الضوء ووهج العدسات ونفاذ الأشعة ..الخ ، الاضاءة التفاعلية موجودة كذلك ، وكل الانفجارات ووهج البنادق والأسلحة تعكس ضوءا علي البيئة من حولها.
حتى الجسيمات والشظايا تتأثر بمصادر الاضاءة وتظهر بالمظهر الصحيح ضوئيا ، الدخان يتأثر بمصادر الاضاءة أيضا ويكتسب لونه طبقا لها .
الظلال في اللعبة ناعمة وجيدة جدا ، والظلال التفاعلية موجودة تحت تأثير كشاف اللاعب وكشافات الأعداء والمروحيات ، لكن لا يمكن قول المثل مع الانفجارات ووهج الأسلحة ، فلا توحد ظلال تفاعلية منها للأسف ! مؤثرات الدخان تتأثر بالظلال من حولها كذلك وتظهر بشكل مختلف تحت الظل عن تحت الضوء ، والأجمل أنها بعضها يسقط ظلالا علي البيئة من حوله ، فعلي سبيل المثال : الدخان الناتج عن الانفجارات يسقط ظلالا واضحة علي الأرض اسفله ، كذلك مع الدخان الناتج من ارتطام الرصاص بالأسفلت ، وحتي الشظايا المتناثرة تسقط ظلالا ..الخ ، والتاثير يبدو جيدا جدا.
وتعد Battlefield 4 اللعبة الوحيدة التي تدعم مثل تلك الخواص البصرية مجتمعة ، مع أن Battlefield 3 أعلنت عن دعمها لهم أيضا الا أن الواقع العملي أظهر دعما محدودا للغاية ، فلم تكن تلك الخواص تظهر الا في بعض التاثيرات فقط : مثل دخان ذيول الصواريخ ، برغم ذلك لا تزال تلك الخواص الرسومية غير مطبقة علي كل المؤثرات حتي في Battlefield 4 ، فليس كل الانفجارات او كل القذائف تسقط ظلالا علي ما حولها بالدخان، ونتمني توسيع التأثير في المستقبل ليشمل كل الحالات بلا اسثناء.
محرك الطبيعة في اللعبة فائق ، الكثير من الأشياء يمكن تحطيمها بشكل ممتع ! الشظايا والجسيمات رائعة علي كل الأسطح ، مؤثرات الانفجارات والدخان ممتازة ، باستثناء بعض مؤثرات النيران التي تظهر بدقة منخفضة في تناقض واضح مع كل شئ حولها ، بعض مؤثرات الدخان كذلك تعاني من ظاهرة تدرج الألوان ،مما يعني أن دقة رسمها منخفضة كذلك.
الشخصيات والمركبات تتحرك بسلاسة فائقة ، مشاعر الوجوه وحركات الشفاه جيدة للغاية ، المياه في اللعبة هي أفضل ما قدم رسوميا في محاكاة البحار علي الاطلاق ، وتظهر الأمواج والانعاكسات التفاعلية عليها بشكل خلاب وحقيقي ، رغم ذلك كان من المحبط أن نلاحظ نقص تاثيرات تبعثر المياه تحت تاثير الرصاص في طور اللعب الفردي ،فهي تظهر بشكل فقير وهزيل للغاية ،والأسوأ أن بعض مساحات المياه لا تتحاوب مع الرصاص من الأصل!
الانعاكاسات في اللعبة جيدة علي وجه العموم ،وخصوصا علي أسطح المياه حيث تكون تفاعلية مع البيئة المحيطة ، أما باقي الأجسام فأكثرها يأتي بانعكاسات جامدة ، مثل أسطح السيارات ، والأجسام المقصولة والزجاج ..الخ
مدي ظهور التفاصيل في اللعبة متوسط ، وخصوصا في خرائط الطور الجماعي ، حتي علي الاعدادات الرسومية الفائقة Ultra ، والنتيجة هي ظهور الأعشاب والنباتات وبعض التفاصيل الأخري فجأة واختفائها فجأة أثناء الحركة السريعة ، وخصوصا أثناء التحليق بالمقاتلات ، وكنا نفضل لو أتاحت اللعبة المزيد من التخصيص في هذا الجانب ، كالقدرة علي زيادة المدي أكثر وأكثر ، مثل لعبة ARMA 3.
كان من المؤسف كذلك أن نلاحظ عددا من ظواهر اهتزاز الاكساءات البعيدة ، والظلال القريبة ، لكن تلك الظواهر تعد قليلة العدد علي وجه العموم.
اللعبة مليئة بالمؤثرات المابعدية ، من تأثيرات عمق المكان ، و تأثيرات ضبابية الحركة ، وتأثيرات أخري لزيادة سطوع الأضواء ، وأخري لضبط معدل تشبع الألوان ، و كلها تبدو متناسقة ومكملة لقوة رسوميات اللعبة.
أداء اللعبة جيد للغاية ، فهي تستهلك المعالج الرسومي الي كامل طاقته ، تستهلك المعالج المركزي أيضا بشكل معقول ، وتستطيع التعامل مع كل الأنوية ، لكنها لا تشغلها بكل طاقتها ، اضافة الي عدم استغلال تقنية المسارات المتعددة Hyper Threading .. كذلك تستهلك الذاكرة الرسومية والنظامية بشكل أكبر من أي لعبة أخري ، فتستطيع شغل مساحة 2 جيجاباييت وأكثر من الذاكرة الرسومية ، و3 جيجابايت أو أكثر من الذاكرة النظامية .
اذا كان هناك شئ ما يجب قوله عن الأداء ، فهي أنه أكثر من اللازم في بعض المشاهد ، في طور اللعب الفردي مثلا ، صادفتنا الكثير من تلك المشاهد التي تحلق بعدد الاطارات الي فوق السبعين وحتي المائة ، كنا نفضل لو استغلت هذه الاطارات الزائدة في زيادة معدل الترصيع أو مدي ظهور التفاصيل مثلا ، أو حتي توسيع الظلال التفاعلية لتشمل الاتفجارات ووهج الأسلحة.
Battlefield 3 كانت واحدة من أقوي الألعاب رسوميا ، بل كانت واحدة من أربعة ألعاب هي الافضل رسوميا غلي الاطلاق ، لكن بصدور Battlefield 4 ، فان مكانة BF3 قد انتزعت ، ليحل الاصدار الجديد محلها ، Battlefield 4 هي لعبة فائقة الجمال رسوميا ، وكل شئ فيها خلاب وجاذب للأبصار ، بالطبع بها بعض العيوب هنا وهناك ، لكن هذا لا يكفي لافساد ما تقدمه من متعة بصرية ، تؤهلها عن جدارة لمصاف الألعاب الفائقة حقا رسوميا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق